wrapper

أخبار عاجلة

الحرس الثوري الايراني : منظمة ارهابية :
 إعداد : أحمد رحمة الاحوازي :
مازال العالم في انتظار قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب وضع اسم الحرس الثوري الايراني على قائمة الارهاب الدولي ،فقد طلب عدد من مستشاري ترامب و الاساط السياسية في امريكا اتخاذ مثل هذه الخطوة و وصفوها بالخطوة الضرورية ، و حتى "بل رايان" رئيس مجلس النواب الامريكي طالب ترامب بوضع الحرس الثوري في قائمة المنظمات الارهابية.
و لا يستبعد المراقبون امكان اتخاذ مثل هذا القرار من قبل الادارة الامريكية برئاسة ترامب إذ سبق و ان وضعت هذه الادارة  اسماء عددا من قادة الحرس الثوري في قائمة الارهاب و الحظر الامريكي لاسيما و ان هذه الادارة منزعجة من اختبار و اطلاق الصواريخ البالستية الايرانية التي يشرف عليها الحرس الثوري .
ان خطوة كهذه  من قبل الادارة الامريكية لاتكلف امريكا الكثير إذ القول ان مثل هذا الاجراء من شأنه تهديد القوات الامريكية  المتواجدة في منطقة شرق الاوسط أو يضعف جهود محاربة تنظيم داعش الارهابي اصبح غير ذات مصداقية، حيث  الحرس الثوري الايراني لايتجرأ على استهداف القوات الامريكية في المنطقة مهما حصل , بل ان خامنئي و قادة الحرس الثوري بدأوا يدركون ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب شخص مغامر ويفعل ما يقول ، ونرى بعد وصول ترامب الى البيت الابيض  اصبح خامنئي و قادة الحرس الثوري يقللون من عنترياتهم السابقة و اختفت المناورات الصاروخية للحرس و عرض العضلات ، عكس كوريا الشمالية  التي مازالت تتحدى امريكا ، كما ان امريكا وبقية الدول الغربية  تعلم جيدا بان هناك تنسيق و تعاون بين الاجهزة الامنية الايرانية لاسيما فيلق قدس التابع للحرس الثوري و تنظيم مايعرف بالدولة الاسلامية داعش .
و بالمقابل لو تم وضع الحرس الثوري على قائمة الارهاب تكون هذه ضربة موجعة لهذا التنظيم الارهابي حيث في هذه الحالة لم يكن في مقدور قادة الحرس الثوري حتى ركوب الطائرات غير الايرانية  و السفرالى خارج ايران ( طبعا ماعدا الذهاب للعراق و سوريا !) ، و ستمتنع الدول الاجنبية عن الاستثمار في ايران لان معظم المشاريع الاقتصادية في ايران يديرها الحرس الثوري أو لديه سهام بها ( بالطبع لاتوجد استثمارات اجنبية كبيرة في ايران حتى الان و كل ما يقال كلام على ورق ! )
كما يرى المراقبون ان الادارة الامريكية الجديدة تعتبر خطر الحرس الثوري  بصورة خاصة و النظام الايراني بصورة عامة  يتجاوز البرنامج النووي و الصاروخي الايراني ، بل ان ايران تقوم بالتدخل السافر في المنطقة من سوريا الى العراق و لبنان و اليمن و حتى دول الخليج العربي ...، حيث تهدف من وراء هذه التدخل بسط نفوذها في المنطقة ، و هذا ما يضر بالمصالح الامريكية .
وسبق ان طالب عدد من المشرعين في الكونغرس الاميركي طالبوا وزارة الخارجية الامريكية  ضم الحرس الثوري الايراني الى قائمة الارهاب الامريكية ، فيما تقوم وزارة الخارجية الامريكية في تقريرها السنوي عن الارهاب في العالم بضع اسم "الجمهورية الاسلامية الايرانية " الى  قائمة الارهاب...
 على اية حال ان قام الرئيس الامريكي ترامب بوضع اسم الحرس الثوري على قائمة الارهاب ام لم يقم  فان الحرس الثوري منظمة ارهابية و خير دليل على ذلك وجود فيلق قدس التابع له و الذي يقوم باعمال ارهابية داخل و خارج ايران .. .