wrapper

أخبار عاجلة

 عندما تصرخ الجغرافيا ،،، الأحواز عربية...مشعل فرحاني
 
 
الصفائح التكتونية ،،، هي الغلاف الصخري للكرة الأرضية والتي تنقسم الى 8 صفائح كبرى و عدد من الصفائح الصغرى ، تتحرك هذه الصفائح فوق الغلاف الموري منذ نشأة الأرض بواقع 40 الى 160 مللم في السنة ، محدثة بذلك الزلازل والبراكين والجبال والخنادق المحيطة  على حدودها.
 
 
 
موضوعنا اليوم عن احدى تلك الصفائح وهي الصفيحة العربية ،،،
 
 
 
تشمل الصفيحة العربية شبه الجزيرة العربية ، بلاد الشام ، العراق ، الاحواز (  بحدودها التاريخية كاملة الى مضيق هرمز ) و  بحر العرب .  حدودها من الغرب و الجنوب الصفيحة الافريقية على امتداد البحر الاحمر و من الشمال  الصفيحة الاوروآسيوية من تركيا الى بلاد فارس على امتداد سلسلة جبال زاغروس و من الشرق الصفيحة الهندية.
 
يعتقد العلماء المختصين في علم الصفائح التكتونية ان موقع الصفيحة العربية قبل 30 مليون سنة كانت في نفس موقع امريكا الجنوبية اليوم و تحركت باتجاه الصفيحة الأورآسيوية و اصطدمت بها محدثتا بذلك سلسلة جبال زاغروس الشاهقة و التي تعتبر اليوم هي الحدود الطبيعية بين بلاد العرب و بلاد الفرس.
 
ان عروبة ارض الاحواز من شط العرب الى مضيق هرمز و انفصالها عن بلاد الفرس هي حقيقة جغرافية ثابته ، تضاف الى باقي الدلائل التي سوف نلقي الضوء عليها جميعا في التقارير القادمة.
 
 
 
مرفق ، صورة علمية لحدود الصفيحة التكتونية العربية
 
مشعل فرحاني
 
 
 
آخر تعديل على الإثنين, 31 آب/أغسطس 2015