تعتبر اللغة احدى أهم عناصر الحفاظ على الهوية و تطورها في التماشي مع المراحل الزمنية المختلفة ،اذ تساعد في تطوير المجتمعات و نموها على كافة الاصعدة و لهذا يحث المجتمع الدولي الدول على احترام حقوق مواطنيها و الشعوب التي تعيش في تلك الجغرافية سواءً الشعوب التى ترزح تحت نير احتلالها او الشعوب المضطهدة.
و من تلك الحقوق هي: حق المساواة و العدالة الاجتماعية و المدينة و الحقوق الاقتصادية و السياسية و الثقافية بمافيها حرية الرأي و الدراسة بلغة الأم لتلك الشعوب .
و لكن و بالرغم من ان العديد من دول العالم وقعت على مثل هذه الاتفاقيات و القوانين الدولية بمافيها القوانين الانسانية الا ان هنالك مازالت دولأ لم تلتزم بعد بمثل هذه القوانين .
فالدولة الايرانية هي احدى تلك الدول سيئت الصيت عالميا بعدم التزامها بالقوانين الانسانية و الدولية و عدم تطبيقها على ارض الواقع.خاصة و ان الشعوب الغير فارسية تشكل اكثر من 72 بالمئة من نسبة سكان الجغرافية الايرانية الا ان هذه الشعوب و منذ عقود طويلة باتت تعاني من ذوبان الهوية و الانصهار في الهوية الفارسية و التي ليست لهذه الشعوب اية صلة تأريخية و وثقافية بمثل هذه الثقافة.
ان السياسة الايرانية طيلة العقود الماضية حتى هذا اليوم لم تتغير بعد تجاه الشعوب الغير فارسية و منهم العرب و البلوش و الكورد و الازربايجانيين و التركمان و ... بل حاولت هذه السلطات و بمختلف توجهاتها السياسية ملكية كانت او جمهورية ،محافظة كانت او معتدلة او اصلاحية القضاء على هوية الشعوب الغير الفارسية و ذلك بعد منعهم من الدراسة بلغتهم الأم و فرض الدراسة باللغة الفارسية وصلأ الى منع هذه الشعوب بستمية موالديهم باسماء تتناسب مع ثقافتهم و تأريخهم.
و يعد الشعب العربي الأحوازي و الذي تتراوح نسبة سكانه ما بين 8 الى 12 مليون مواطن عربي أحدى هذه الشعوب الغير فارسية الذي يطالب و عبر الوسائل القانوينة المجتمع الدولي باتخاذ التدابير و الاجرات القانونية لحث السلطات الايرانية على احترام حقوقه الانسانية و القانونية بمافيها السماح له بالدراسة باللغة العربية.
و بالرغم من انتصار ثورة الشعوب في ايران في عام 1979 و وضع قانون يتيح لكافة الشعوب الغير فارسية بالدراسة بالغتهم الأم الى جانب اللغة الفارسية (المادة خمس عشر من الدستور الايراني) و الذي تم التصويت عليه من قبل الشعوب بنعم الا ان هذه المادة اصبحت حبرأ على ورق لم تطبقها السلطات الايرانية سواءً في زمن المحافظين او الاصلاحيين.
وفي موقف متغاير يعتبر العديد من صناع القرار في ايران ان السماح للشعوب الغير الفارسية بالدراسة بلغتهم الام هو تهديدأ للهوية الفارسية هذا في الوقت الذي يفرض هؤلاء دراسة اللغة الفارسية على ابناء هذه الشعوب مع العلم بدرايتهم بأنه مثل هذه السياسة هي تعتبر ايضأ تهديدأ لثقافات تلك الشعوب و لغتها.
و من جانب اخر نفذت السلطات الايرانية جريمة الإعدام ضد المئات من المواطنيين الأحوازيين و منهم من الطلاب و المدرسين و الشعراء و المثقفين بسبب احياء اللغة العربية في الأحواز و فتح مراكز و صفوف دراسية مجانية لذوي الطلاب الذين يعانون من الضعف الاقتصادي، اذ ااتهمت السلطات الايرانية هؤلاء النشطاء بمحاربة الله و رسوله و الافساد في الارض و التأمر على الامن القومي الفارسي و هي التهمة التي ليست لها اي ادلة قانونية حتى في اطار القانون الجنائي الايرانية.
و يصادف اليوم العالمي للغة الأم يوم 21 من شهر شباط /فبراير لكل عام .اذ يحتفل سنويأ منذ شهر شباط/ فبرايرلعام 2000 باليوم العالمي للغة الام و الذي اعلنته منظمة اليونسكو في شهرتشرين الثاني / نوفمبر عام 1999؛ذلك من أجل تعزيز التنوع الثقافي و تعدد اللغات في العالم.
المنظمة الأحوازية لحقوق الإنسان