wrapper

أخبار عاجلة

تحتفل بلدان العالم باليوم العالمي لحقوق الانسان و ذلك في ذكري اصدار الاعلان العالمي لحقوق الانسان بموجب قرار الامم المتحدة في العاشر من ديسمبر عام 1948 حيث يعد هذا اليوم بمثابة فرصة لزيادة الوعي العالمي حول حقوق الانسان .

تعتبر مسالة حقوق الانسان في العالم اليوم من اهم المسائل التي تحتاج الي البحث و التحقيق ، فيواجه عالمنا من بعد نهاية الحرب العالمية الثانية الكثير من المسائل التي حدثت بالعالم بنقض حقوق الانسان . من اهم الحقوق الانسانية في العالم هي حق البشرية في العيش السليم بغض النظر عن الديانة او العرق او لون البشرة او تفكرات ايدئولوجية .
من الصفات الرئيسية لحقوق الانسان انها حقوق القوميات العرقية و المذهبية في انحاء العالم . من حق الطبيعي لافراد المجتمع ان يعيشوا في اوطانهم مع عقائدهم و افكارهم و ان يدرسوا بلغة الام و ان يلبسوا ملابسهم الرسمية و يتحدثوا بلغتهم.
يحتوي القانون الدولي الحقوقي علي مجالات رئيسية هما حقوق الحياة ، حقوق الحرية ، حقوق المشاركة السياسية ، حقوق الامن و الحماية و حقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الهدف من هذه القوانين المساواة بين جميع اطياف المجتمع حيث يعطي الحق في الحماية و اعلان الحقوق الانسانية لكل شخص اخر .
من الحقوق التي يكلفها القانون الدولي في جوانبه المختلفة ، ففي جانب حقوق الحياة فانه يسمح لكل بشر في الحياة دون اي تمييز و في الحرية يسمح بحرية التعبيير و الاعتقاد و في حقوق السياسية يسمح بحق الترشح و الانتخاب و في حقوق الامن و الحماية يسمح للحصول علي الامان لكل شخص علي نفسه و بيته و ماله و اما من جانب الثقافي فكل انسان من حقه ان يمارس ثقافته في المجتمع الذي يعيش فيه .

في هذا اليوم و هو يوم العالمي لحقوق الانسان  نواسي الشعوب المظلومة و المحرومة من حقوقها في كل انحاء العالم بالاخص الشعوب الغير الفارسية المظلومة و المحتلة اراضيهم من جانب غزاة الفارسية . نحي الشعب الاحوازي المضطهد و الشعب البلوشي المناضل  و الشعب الكوردي الباسل و الشعب الاذري المقاوم.

تقرير مهندس فهد علي طاقتي

آخر تعديل على الجمعة, 11 كانون1/ديسمبر 2015