المؤتمر الشعبي العربي يؤكد تضامنه مع انتفاضة تمّوز الأحوازيّة

تموز/يوليو 19, 2021 12
 
بسم الله الرحمن الرحيم
المؤتمر الشعبي العربي يؤكد تضامنه مع انتفاضة تمّوز الأحوازيّة
يؤكّد المؤتمر الشعبي العربي كامل تأييده واعتزازه بانتفاضة الخامس عشر من تمّوز المندلعة بمختلف المدن والبلدات الأحوازيّة، والتي جاءت كنتيجة حتميّة لسلسلة جرائم ارتكبها الكيان الإيراني المحتل للأحواز العربيّة، وتمثلت آخر فصولها في قطع الكهرباء والمياه عن العديد من المناطق في الأحواز.
إنّ عملية قطع المياه عن الأحواز جاءت بعد إنشاء المحتل عشرات السدود على روافد الأنهار الأحوازيّة وتفرّعاتها، وعلى وجه الخصوص نهر كارون والكرخة والجرّاحي والدِزْ وشاوُور، فقام بسرقة مياه الأنهار الأحوازيّة ونقلها إلى المدن الفارسية كمدينة اصفهان ويزد وكرمان وقم، مخلّفاً آثاراً تدميريّة بالغة الخطورة على الأراضي الأحوازيّة.
ويستخدم الاحتلال الايراني السدود لسرقة مياه الشعب الأحوازي من ناحية، ومن الناحية الأخرى يستخدمها بفتحها خلال فصل الشتاء لإغراق القرى والمدن والبلدات الأحوازية وتدمير المحاصيل الزراعية، ولا شك أنّ جميع هذه الجرائم البشعة ضد الإنسانية والمحرّمة دولياً، إنما تهدف إلى إجبار المواطنين الأحوازيين على الهجرة القسرية، ومغادرة وطنهم الأصلي الذي يعود الوجود العربي فيه إلى آلاف السنين.
إنّ قيام المحتل الإيراني بتجفيف الأنهار وتدمير الأهوار الأحوازيّة، لا تعدّ جريمة موجّهة ضدّ شعبنا الأحواز وحده، بل لها انعكاسات كارثية وخيمة على شعبنا العراقي وخاصّة المناطق الجنوبيّة منه، كما تخلّف آثاراً سلبية بالغة السوء على جميع الدول المجاورة نتيجة إزالة الطبقة النباتية وتدمير الغابات، ممّا أدّت هذه الجريمة إلى ظهور العواصف الترابيّة غير المسبوقة والتي شملت العراق والأحواز وبقية الدول العربية الخليجيّة المجاورة.
وبالرغم من سلمية المظاهرات والاحتجاجات في مختلف المناطق الأحوازيّة، إلّا أنّ سلطات الاحتلال الايرانية قامت بفتح نيران أسلحتها ضد المتظاهرين الأحوازيين فسقط عدد من الشهداء والجرحى بمدينتي الفلاحيّة والخفاجيّة الأحوازيتين، وهذه جريمة أخرى يضيفها المحتل إلى سلسلة جرائمه ضد الشعب العربي الأحوازي.
ويطالب المؤتمر الشعبي العربي جميع الدول العربية الشقيقة وجامعة الدول العربية والأحزاب والجمعيات والمنظمات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني العربيّة، وكذلك العالم الحرّ، بالوقوف إلى جانب الشعب العربي الأحوازي ومناصرته لرفع قدراته النضالية، وإدانة جرائم الاحتلال الايرانية ضدّه.
 
 
آخر تعديل في الإثنين, 19 تموز/يوليو 2021 15:55