أصبح نفوق الأسماك على نطاق واسع على ساحل ميناء معشور #الأحواز مثيرًا للجدل.

آب/أغسطس 25, 2022 88

أصبح نفوق الأسماك على نطاق واسع على ساحل ميناء معشور #الأحواز مثيرًا للجدل.

 

بحسب مصادر#جاد ، نفقت في الاسبوع الماضي من هذا العام آلاف القطع من الأسماك في بركة استخراج الملح في ميناء معشور ، وكانت الصور المنشورة تثیر الغرابة والقلق الكبيرين.

 

وكان وجود مادة النيترات الكيمياوية  سبب نفاق الأسماك حسب رأي المندوب الإيراني في المجلس بعد تحليلات طلبها بينت ان نيترات الأمونيوم هي السبب، وهذا يعني ان النيترات دخلت البحيرة من شركات البتروكيماويات المتعددة الواقعة حول البحيرة الإصطناعية.  وهذا ما قوض رأي مسؤل البيئة لمحافظة شمال الأحواز(خوزستان) محمد جواد اشرفي، 

وأضاف أشرفي: 

أن انخفاض الأكسجين المذاب في الماء ، وتكاثر الطحالب ، وزيادة التبخر ، وانخفاض عمق المياه ، وقلة تبادل المياه بين الأحواض كانت اسباب هذه الكارثة.

وأي كان السبب المعلن، فلشعبنا رأي آخر وهو أن نظرا للسياسة الإجرامية للنظام التي لم تسمح بتعيين مسؤلين أحوازيين للدوائر المختلفة في المحافظة هو السبب مع التساهل وعدم مسائلة ومعاقبة المسؤلين الذين يُرسلون من محافظات اخرى بالتوصيات الخاصة. 

هو صحيح ما اعلن عن الأسباب  لكن لماذا هذا التساهل بالعمل ولم يحاسب أي مسؤل في أي مجال  مرسل، ومعظم المسؤلين إن لم نقول جميعهم فاقدين للعلم والخبرة والتجربة وغرقين في بؤر فساد ادارية كبيرة والأحوازيين ليسوا قادرين على ايجاد حلول، وكل ملفات الفساد والسرقة تُسَكر مباشرة بعد ما تُفتح.

 

 المسؤولون المختصون الذين يحاولون ، كما هو الحال دائمًا ، عرض سبب هذه الكارثة على مناطق أخرى غير إدارتهم ، ذكروا أن هذه الثروة السمكية المائية قد هلكت بسبب حرارة الهواء وانخفاض الأكسجين في الماء!

 

 أثيرت تصريحات متناقضة من مديرين في مواقف مختلفة فيما حذر خبراء البيئة مرارا من تسرب مواد صناعية إلى بحيرة ميناء معشور لكن المسؤولين لم يلتفتوا للتحذيرات ولهم معرفة بالذي يمكن حدوثه.

 

#المركز_الإعلامي_لجبهة_الأحواز_الديمقراطية #جاد_الأحواز

٢٤/٠٨/٢٠٢٢